مملكة العلم والمعرفة
- ترحيب خاص بأبتسامة زاهية
واياد متماسكة بتضحية حامية
وشمس مشرقة بتعارف ضاحكهـ
وزهور فرحهـ بقدومك
وفي حق كلامها صادقهـ
فأهلا بك
يسعدنا انضمامك الاسرتنا الغالية
اهلا بك زائرنا الكريم في بيتك الثاني

مملكة العلم والمعرفة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلاستماع للقراندخول
اهلا وسهلا بجميع زوار واعضاء منتدى مملكة العلم والمعرفة نزف لكم عبارات التحية ونتمنى لكم الافادة

شاطر | 
 

 اخبار العالم .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BLACK_CAT
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 93
الرصيد : 135
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
الموقع : science-14.rigala.net

مُساهمةموضوع: اخبار العالم .   الخميس يونيو 10, 2010 7:04 pm

غيتس يتهم الاتحاد الاوروبي بالتسبب في ابعاد تركيا عن الغرب
لندن (ا ف ب) - حمل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاربعاء الاتحاد الاوروبي المسؤولية جزئيا عن التغير في سياسة انقرة الخارجية وتدهور علاقاتها مع اسرائيل.

وصرح غيتس للصحافيين في لندن ان "التدهور" في العلاقات بين تركيا واسرائيل يعد "مصدرا للقلق". واكد انه "اذا كان هناك من سبب في توجه تركيا شرقا .. فانني ارى ان احد الاسباب الرئيسية في ذلك هو ان البعض في اوروبا دفعوها الى ذلك" برفضهم منح انقرة "نوعا من الارتباط العضوي بالغرب الذي تسعى اليه تركيا".

ومنذ ان بدأت انقرة مساعيها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي في عام 2005 لم تنجح سوى في فتح 12 من بين 35 فصلا يجب على الدول الراغبة في الانضمام الى الاتحاد اكمالها لكي تنضم الى الاتحاد.

وقال "علينا ان نفكر طويلا وبعمق في سبب "تغير السياسات في تركيا "وفي ما يمكن ان نفعله لمواجهة ذلك ولاقناع القادة في تركيا بان اقامة علاقات اقوى مع الغرب يخدم مصلحتهم بشكل اكبر".

وتوترت العلاقات بين تركيا، البلد المسلم الوحيد العضو في حلف الاطلسي، واسرائيل اثر الانتقادات الشديدة التي وجهتها تركيا لاسرائيل بسبب هجومها الدامي على قطاع غزة العام الماضي وكذلك بسبب تحسن العلاقات بين انقرة وطهران.

الا ان هذه العلاقات تدهورت بعد الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على سفينة تركية كانت تحمل مساعدات الى قطاع غزة في 31 ايار/مايو مما ادى الى مقتل تسعة نشطاء اتراك.

وعقب ذلك سحبت انقرة سفيرها في تل ابيب والغت مناورات عسكرية مشتركة واعلنت عن خفض العلاقات الدفاعية والاقتصادية الى "المستوى الادنى".

واعرب غيتس عن امله في تحسن العلاقات بين اسرائيل وتركيا وقال "اعتقد ان العلاقة بين البلدين كانت بناءة واسهمت في استقرار المنطقة. وآمل ان تعود هذه العلاقة البناءة مع مرور الوقت".


الكاتب البناني الفرنسي امين معلوف يفوز بجائزة امير استورياس الاسبانية

- اعلنت لجنة تحكيم جائزة امير استورياس الاسبانية الشهيرة الاربعاء انها منحت الكاتب اللبناني الفرنسي امين معلوف (61 عاما) جائزة امير استورياس للاداب للعام 2010.

وقالت اللجنة في بيانها "ان نتاجه الذي ترجم الى اكثر من عشرين لغة يجعل من معلوف احد الكتاب المعاصرين الذين احتفلوا باكبر قدر من العمق بالثقافة المتوسطية كمساحة رمزية للتعايش والتسامح".

من جهته قال معلوف حسب ما ورد في البيان الذي وزعه المكتب الصحافي لمؤسسة امير استورياس "ان الفوز بجائزة امير استورياس هو شرف كبير لي ومدعاة فرح".

وتابع معلوف "لقد كانت اسبانيا دائما حاضرة في كتاباتي. ليس فقط لانها وطن بطل اولى رواياتي +ليون الافريقي+ بل ايضا وخصوصا لان هذه الارض كانت مكان التقاء له رمزيته طيلة قرون بين الديانات الكبيرة في المتوسط".

وكان الكاتب الالباني اسماعيل كاداري فاز بالجائزة نفسها عام 2009.

ومعلوف من مواليد بيروت العام 1949 ويعيش في باريس منذ العام 1976.

تلقى عام 1993 جائزة غونكور الفرنسية الشهيرة على روايته "صخرة طانيوس". ومن كتبه ايضا "سمرقند" و"الحروب الصليبية كما رآها العرب".

وتمنح مؤسسة الامير استورياس سنويا ثمانية جوائز من بين الاهم في اسبانيا تتضمن مجالات الاتصالات والابحاث العلمية والعلوم الاجتماعية والفنون والتعاون الدولي والاداب وغيرها.

ويحصل الفائز على جائزة قيمتها 50 الف يورو على ان يتسلم الفائزون جوائزهم رسميا في تشرين الاول/اكتوبر المقبل في اوفيدو في شمال اسبانيا.


التذكير باهم العناوين

غيتس يتهم الاتحاد الاوروبي بالتسبب في ابعاد تركيا عن الغرب

الكاتب البناني الفرنسي امين معلوف يفوز بجائزة امير استورياس الاسبانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخبار العالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العلم والمعرفة  :: مملكة العالم العربي :: اخبار العالم العربي-
انتقل الى:  

الساعة الان بتوقيت الجزائر


Powered by ملكة القلوب ® Version 2
Copyright © 2010

.:: جميع الحقوق محفوظه لمملكة العلم والمعرفة © ::.